منظفات أساسية يجب ان تكون في كل منزل

منظفات أساسية يجب ان تكون في كل منزل

 

يعتبر المنزل هو المكان الذي نقضي به اغلب اوقاتنا وتهتم كل ربات المنازل بنظافة المكان الذي يعيشوا فيه من اجل توفير مكان هادئ للعيش به لفترات طويلة.

حيث ان المنزل المتسخ يكون ملجا للحشرات وبالتالى الامراض المتعددة لذا يجب ان تهتم بالتنظيف المنتظم لمنزلك.

حيث ان منزلك هو مراه لشخصيتك فالشخص النظيف يحب ان يري ما حوله نظيف والعكس فالشخص المهمل يفضل التواجد في مكان غير نظيف ومتسخ.

كما انه يعتبر موقف محرج وغير لطيف ان يكون منزلك متسخ وتجد ضيوف قد اتوا لزيارتك، لذا يجب ان تعمل على التواجد في مكان نظيف ومناسب للتواجد الادمي.

حيث يجب ان تضع خطه للتنظيف بشكل دوري وهذا من أجل ان تحصل على منزل نظيف ولامع وخالى من الاتربة.

حيث قد وصانا الدين الإسلامي على ضرورة اتباع التنظيف في كل جوانب الحياة المختلفة فيجب ان يكون الشخص نظيف في ملابسه وفي شكله وجسمه وما الى ذلك.

ونظرا لان ربة المنزل قد تتعب كثيرا في تنظيف منزلها خاصة اذا كانت مساحة المنزل كبيرة، فهنا من الممكن ان تستعين بشركة تنظيف متخصصة في تقديم خدمات التنظيف المنزلية.

وهنا سوف نتعرف معا على اهم ادوات التنظيف التي تستخدمها الامهات بشكل كبير في عملية التنظيف المنزلية.

 

اهمية النظافة

١/ تنظيف المنزل يعتبر من اهم الامور التي يجب ان يهتم بها الفرد وذلك لان التواجد في منزل نظيف يبعث الراحة والهدوء بشكل كبير.

٢/ المنزل النظيف يعكس شخصية الفرد.

٣/ التواجد في منزل نظيف يقلل من الضغط النفسي والعصبي على الشخص بشكل كبير جدا ويجعله اكثر اتزانا وهدوءا.

٤/ العمل فى منزل نظيف يساعد الشخص على الانتاج بشكل اكبر واسرع.

٥/ المنزل النظيف هو عنوان الاسره السليمة والصحية، حيث ان التواجد في منزل متسخ يعرضك ويعرض جميع افراد اسرتك للكثير من الامراض.

٦/ المطبخ يعتبر من اكثر الغرف التي يجب ان نهتم بتنظيفها بشكل دوري حيث اننا نقوم بالطبخ في المنزل بشكل يومي تقريبا.

7/ تعمل النظافة على بث الطاقة الايجابية في المكان وتبعث السرور في نفس الانسان بشكل كبير، والنظافة ايضا هي من اهم عوامل الحفاظ على البيئة وتجميلها بشكل كبير.

8 / النظافة الشخصية ايضا هي من اهم الامور التي يجب ان يحرص عليها الشخص بشكل كبير، حيث انها تجعل الشخص محبوب بين الناس وتمنحه طله مميزة وابتسامه رائعة، كما ان ديننا قد حثنا على الالتزام بالنظافة في كل نواحي الحياة من نظافة اجسامنا وملابسنا وبيوتنا وما الى ذلك.

 

أهم ادوات التنظيف 

سوف نتعرف الان على اهم المنظفات الأساسية التي يجب ان تتواجد في كل منزل ولعل من اهمها ما يلي:

١/ الاسفنجة:

تعتبر الاسفنجة من اهم ادوات التنظيف التي تستخدم في المنازل، ويجب ان تقتني ربة المنزل الكثير منها حيث يتم تغيرها بشكل منتظم ودوري، ويوجد العديد من الأشكال والألوان لهذة الاسفنجة وكل نوع له استخدامات معينة. ويجب ان تحرصي على تنظيف الاسفنجة بشكل دائم حتي لا تعلق بها الاوساخ والجراثيم ويجب ان يكون لديكي اسفنجة خاصة بتنظيف الصحون اليومية وأيضا لفركها وتلميعها.

٢/ المنشفة البيضاء:

تعتبر هذة المناشف من اهم قطع التنظيف المنزلية حيث من خلالها يمكن ان تتعرف على اذا كانت تحتاج الى تنظيف من عدمه، ويمكن غسلها بالكلور وما الى ذلك من مواد تنظيف مختلفة وسوف تحصل على منشفة جديده تماما والكثير منا يقوم بالاستفادة من الملابس القطنية الداخلية في التنظيف.

3/ الممسحة:

لا يمكن الاستغناء عن الممسحة في التنظيف الدوري نظرا لأهميتها ويجب ان يتم حفظها في مكان جاف بشكل كبير وهذا لمنع تراكم الجراثيم بها بشكل او بآخر.

4/ بخاخة الرش:

تعتبر المنظفات والملمع من اهم مواد التنظيف التي تعطي لمعة واطلالة براقة لزجاج منزلك بشكل كبير، حيث يتم استخدامه مع قطعه نظيفة من القماش لتلميع الزجاج بشكل كبير، ويمكن حفظ هذة الرشاشات واستخدامها فيما بعد للعديد من الاغراض الأخري مثل ري الزروع والنباتات.

5/ المكنسة والجاروف:

تظهر اهمية هذه الأدوات بشكل كبير في تنظيف الاماكن الغير مفروشة بالسجاد، حيث يستخدم في ازالة الأتربة من البلاط والسيراميك.

6/ المكنسة الكهربائية:

تعتبر هذة المكنسة من اهم الاداوت المستخدمة في التنظيف الخاص بالسجاد والمفروشات وهي تساعد على نظافة منزلك بشكل كبير.

7/ فرشاة للفرك:

وهي فرشاة ذات شعيرات حادة تساعد في تنظيف البلاط بشكل كبير من خلال فركه.

8/ فرش الاسنان:

يمكن الاستفادة من فرش الأسنان القديمة لديك في الوصول الى الأجزاء الضيقة والزوايا في المنزل والقيام بتنظيفها بشكل مثالى.

9/ الدلو:

يعتبر الدلو من اهم اغراض التنظيف فهو يستخدم في شطف الصابون او حفظ مواد التنظيف.

10/ سائل التنظيف:

هي المادة التي نستخدمها في التنظيف وتتسم بقدرتها على ازالة الاوساخ بسرعة كبيرة ومحوها ومن الممكن ان تستخدم بعض المواد المطهرة والمعقمه مثل الديتول.

 

طريقة لتنظيف المنزل في وقت قصير

 

نظرا لان الاعمال المنزلية غالبا ما تتطلب منا وقت كبير لانجازها، فيجب ان تقوم بتخصيص وقت معين خلال الأسبوع من اجل التنظيف.

لذا سوف نعمل معا في هذا المقال على توضيح طريقة لتنظيف المنزل في وقت قصير:

١/ قومي باختيار غرفة للبدء بتنظيفها ولا تشتتي نفسك بين جميع الغرف، قومي بازالة الاغراض الزائدة في صندوق مخصص لها وقومي بنقلها الى مكانها الصحيح.

٢/ قومي بتخصيص قطعة قماش لازالة الغبار والاتربة من على الاسطح المختلفة.

٣/ قومي بتنظيف الشبابيك عن طريق الادوات المناسبة وازالة ما بها من اتربة حيث يكون عالق بها كمية كبيرة جدا من الاتربة التي يجب التخلص منها.

٤/ لا تنسي تنظيف الحائط والجدار من الاتربة عن طريق الادوات المناسبة.

٥/ قومي بتنظيف مفروشات الاسطح اذا كانت متسخه.

٦/ واخيرا قومي بمسح أرضية منزلك عن طريق الاداة التي تريحك في الاستخدام.

٧/ ولا تنسي ان تقومي بتلميع المرايا والاسطح الزجاجية عن طريق ملمع الزجاج المناسب وقطعة قماش نظيفة.

٨/ قومي بكنس سجاد الغرفة عن طريق المكنسة الكهربائية ويجب الحرص على تكرار هذة الخطوة بصورة دورية ومنتظمة.

قومي بتكرار هذة الخطوات في كل الغرف التي تقومي بتنظيفها مما يساعدك في الحصول على منزل لامع ونظيف في وقت قصير جدا دون اي صعوبة تذكر. ولكن المطبخ قد يتطلب منك بعض المجهود والخطوات الاضافية في التنظيف نظرا لكثرة التواجد فيه.

ويجب ان تحرص على تنظيف المنزل بصورة دورية وذلك حتي لا تتراكم الاعمال عليك ويصعب تنظيفها فيما بعد، حيث ان التنظيف الدوري لكل غرف منزلك يجعل منزلك يبدو بشكل مثالى وخالى من الاتربة والجراثيم المختلفة.

وفي حال كنت لا تستطيع القيام باعمال التنظيف المنزلية بسبب عدم تفرغك لها او بسبب كبر مساحة منزلك وضعف صحتك فمن الممكن ان تتواصل مع احدي شركات التنظيف فى منطقتك ولكن يجب ان تتاكد من قدرة هذة الشركة على القيام بعملها على اكمل وجه.

مقالات ذات صلة : شركة تنظيف بالرياض

Our Reader Score
[Total: 1 Average: 5]
احصل على الخدمة 0501069201