غسل الموكيت المنزلى بطرق سهلة

غسل الموكيت المنزلى بطرق سهلة

 

لا يستطيع أي شخص أن يستغني عن السجاد كقطعة مهمة ومميزة في ديكور المنزل الداخلي, حيث تتعدد انواع واشكال السجاد والموكيت المنزلى بشكل كبير وذلك حتى ترضي كل انواع الأذواق البشرية.

فهناك من يفضل السجاد ذو النقوش الكثيرة والمتعددة وهناك من يفضل السجاد البسيط ذو الأشكال الهادئة وهذا يختلف حسب نوع وذوق الشخص المستخدم للسجاد وأيضا حسب الأثاث الموجود في منزلك, فاذا كان اثاث منزلك يتسم بكثرة النقوش والرسومات فهنا سوف تحتاجى سجاد بسيط ذو اشكال هادئة أما إذا اثاث منزلك ذو طابع هادئ فسوف تحتاجى إلى سجاد يتسم بكثرة النقوش به حتى يعطي حركة للمكان وشكل مميز.

ومن المهم أن تركزي جيدا عند اختيار سجاد المنزل الخاص بكي وذلك حيث أن هناك انواع مختلفة من اقمشة السجاد من حولنا ويجب أن تختاري القماش العملى الذي يسهل تنظيفة وذلك حتى لا يتعبك في المستقل.

كما يجب أن تقومي بشراء السجاد من مكان موثوق به حتى يتحمل كل ما يتعرض له طوال السنوات وخاصة إذا كان لديكي اطفال في سن صغير فهم دائمي الحركة واللعب.

وقد يتسائل الكثير منا حول اهمية السجاد والموكيت في الديكور المنزلى ولماذا نحرص على اقتنائه وهنا سوف نعمل على تقديم نبذة حول اهمية السجاد في منزلنا:

 

اهمية السجاد المنزلى

1/ تزيين المكان:

يعتبر السجاد من أهم القطع المنزلية التي توفر التزيين والديكور لمنازلنا بشكل كبير, حيث انه يتسم بكثرة وتعددة اشكالة المختلفة وبالتالى تعمل على اضافة روح للمكان الذي يوضع فيه بشكل كبير.

كما أن الوان السجاد المختلفة يجب أن تتناسق مع باقى ديكور المنزل حتى لا يكون هناك تعارض في الأشكال والألوان وتعطي شكل مريح ومبهج لمكان المعيشة.

2/ توفير الدفء:

تعمل السجاجيد على توفير نوع من الدفء على مكان المعيشة بشكل كبير وبالتالى يعتبر السجاد من القطع المنزلية التي لا يمكن الاستغناء عنها في المناطق الباردة واجواء السقيع المختلفة حيث أن السجاد يعمل على تغطية الأرض وبالتالى يمنع تسرب البرودة إلى اقدامنا ويشعرنا بالدفء في كل الأوقات.

3/ العزل الحرارى والصوتي:

الأراضي الصلبة التي يفضلها اغلب الناس بسبب سهولة تنظيفها من البقع المختلفة لا توفر خاصية العزل بشكل أو باخر وبالتالى تعمل على نقل الحرارة الينا. كما أن السجاد المنزلى يعمل على توفير خاصة العزل الصوتي للمكان فيمكن للسجاد أن يعمل على الحد من شدة وانتشار الأصوات في داخل المنزل والغرف المختلفة.

 

غسل الموكيت وتنظيفه

يعتبر الموكيت من أكثر القطع في المنزل تعرضا للأتساخ بسبب الدهس المستمر للأفراد باقدامهم عليها, كما أن هناك بعض الضيوف يقوموا بالدخول باحذيتهم على سجاد المنزل وهو ما يسبب الكثير من الضيق لصاحب المنزل ويؤدى إلى اتساخ الموكيت بشكل كبير بسبب انتشار الأتربة والجراثيم به بشكل كبير.

كما أن الأمر يزداد سوءا وتعقيدا في ظل وجود الأطفال كثيرى الحركة مما يجعل السجاد أكثر تعرضا للبقع والأنسكابات المختلفة لذا يجب أن تتعرفي على اسهل طريقة لتنظيف السجاد بشكل مستمر حتى تصبح نظيفة طوال الوقت.

 

المواد المستخدمة في التنظيف

سوف تحتاجى إلى بعض المواد التي سوف تساعد في تنظيف السجاد بشكل كبير ولعل من أهم هذه المواد هو ما يلي:

1/ مسحوق تنظيف أو منظف متخصص للسجاد.

2/ ماء للشطف والغسيل.

3/ فرشاة لدعك البقع وازالتها.

4/ قطعة نظيفة من القماش.

 

خطوات تنظيف السجاد

1/ قومي أولا باستخدام المكنسة الكهربائية وهذا من اجل ازالة كل الأتربة العالقة بالسجاد حيث أن غسل سجاد متسخ ومل بالأتربة يجعل المهمة صعبة عليكي.

2/ يجب أن تقومي بمعرفة مكان وموضع البقع وقومي بتحديدها بشكل جيد حتى لا يختلط الأمر عليكي أثناء التنظيف.

3/ في حال تعرض سجاد منزلك لبقع مختلفة من الدهون الصعبة فمن الممكن أن تقومي برش بعض من الملح الخشن على مكان البقعة حيث أن الملح له قدرة كبيرة على امتصاص البقعة وازالتها بشكل كبير.

4/ بعدما قمتي في الخطوات السابقة بعمل معالجة للبقع المختلفة في سجاد منزلك, من المهم أن تقومي بعمل مزيج وخليط من الماء والصابون ونشرة على جميع اجزاء السجادة شكل جيد.

5/ قومي باستخدام الفرشاة في الفرك الجيد لمكان البقع بشكل كبير حيث أن هذا من شأنه أن يساعد في ازالة البقع بشكل كبير والتخفيف من حدتها, قومي بتكرار الفرك لكل اجزاء السجادة من اجل ازالة الأوساخ العالقة التي قد لا ترينها بعينك.

6/ ثم قومي بعد ذلك بشطف السجاد ماء نظيف خالى من الصابون وهذا من اجل ازالة بقايا الصابون العالقة في السجاد.

7/ قومي بوضع السجادة على حرف البانيو من اجل تصفيتها من الماء الزائد وحتي يخف وزنها ويسهل التعامل معها بعد ذلك.

8/ من الممكن أن تستخدمي قطعة القماش الجافة في تجفيف الماء العالق في السجادة وبعد ذلك لاتنسي أن تعرضيها لمصدر هواء متجدد من اجل تجفيفها بشكل كبير وسهولة التعامل معها بعد ذلك.

9/ لا تنسي في النهاية أن تضيفي بعض رشات من معطر السجاد وهذا من اجل أن تقومي بالحصول على سجاد مميز ولامع وذو رائحة مميزة كما كان.

 

نصائح سريعة لتنظيف السجاد

من المرهق أن تقومي بغسل السجاد بعد كل مره سقطت عليها بقعه ما لذا هناك بعض النصائح التي سوف تحافظ على سجاد منزلك صورة نظيفة لوقت طويل:

1/ خليط الماء والخل من أهم الطرق التي تعمل على تنظيف السجاد بشكل كبير وهو ما زال في مكانه, حيث يمكن أن تقومي بمزج كميات متساوية من الخليط في وعاء وقومي بغمس قطعة نظيفة في الخليط وعصرها ومن ثم تمريرها على السجادة وهذا سوف يعمل على تنظيف السجادة وحمايتها من الحشرات المختلفة التي قد توجد بها.

2/ في حال سقوط بقعه من سائل ما على السجادة قومي فورا بوضع منديل أو ورقة على المكان حتى لا تنتشر البقعة إلى ما حولها من مناطق ثم قومي بغسلها بخليط الماء والخل السابق ذكره.

3/  من الضرورى أن تقومي بتنظيف السجادة في يوم مشمس وذلك حتى تجف سريعا دون أن يبقي الماء فيها لفترات طويلة حيث أن هذا قد يسبب رائحة مزعجة للسجاد.

4/ من الضرورى أن تهتمي بكنس السجاد بصورة دورية عن طريق المكنسة الكهربائية وذلك حتى تقومي بتخليصها من الأتربة والجراثيم العالقة بها لفترات طويلة.

5/ عند تجفيف السجاد يجب أن لا تعرضية للشمس لفترات طويلة وذلك حيث أن الشمس يعمل على تغيير لون السجاد, كما انه من الممكن أن تقومي بوضع السجادة على ظهرها وذلك من اجل الحفاظ على الوانها كما هي.

6/ يجب أن لا تقومي بغسل السجاد لفترات طويلة ومستمرة حيث أن هذا من شأنه أن يؤثر على نسيج السجاد ويهلكه.

لذا في النهاية يجب أن تحرصي على التنظيف الدورى لسجاد منزلك من اجل الحفاظ عليه من التلف والأتساخ.

مقالات ذات صلة : شركة تنظيف موكيت بالرياض

Our Reader Score
[Total: 0 Average: 0]
احصل على الخدمة 0501069201