حشرات نتعايش معها تهدد الحياة

حشرات نتعايش معها تهدد الحياة

 

لقد خلقنا الله فى الكون لمهمة معينه وهي اعمار الارض وقد خلق معنا ايضا العديد من الكائنات الحية الاخري مثل الحيوانات والنباتات والحشرات، ولعل البعض يتسائل حول اهمية هذة الحشرات في الطبيعة وهو الامر الذي سوف نتعرف عليه سويا في هذة المقالة.

الحشرات تتسم بصغر حجمها ولكنها تعتبر من اكثر الكائنات الحية التي تثير الاشمئزاز داخل نفوسنا وتثير الرعب لدي البعض الاخر، حيث ان هناك الكثير والكثير من انواع الحشرات المختلفة والتي توجد من حولنا وهناك الكثير لا نعرف عنها اي معلومات وجاري اكتشافها بواسطة العلماء. كما ان هناك حشرات قد عاشت فترة زمنية ولم يتم اكتشافها حتي الآن وانقرضت دون ان نعرف عنها شئ.

لذا فهناك ملايين الاصناف من الحشرات المختلفة التي تختلف فيما بين النافع والضار منها، لذا يجب ان نعمل على الاستفادة من الانواع النافعة منها وتجنب الانواع الضارة منها.

حيث قد خلق الله لنا الكون لنتعامل معه ونتعرف علي ما فيه، وفي هذا المقال سوف نعمل على توضيح الانواع النافعة من الحشرات والأنواع الضارة وكيفية تجنبها.

حيث ان بعض الحشرات قد يصل ضررها الى ان تسبب الوفاة في الحال الى الشخص المصاب بلدغتها، وبعض الحشرات تقوم بانتاج مواد مهمة لنا ولاقتصاد بلدنا.

 

فوائد الحشرات في الطبيعة

لقد خلق الله الحشرات لنا من اجل ان نستفيد منها ونتعرف على اهميتها حيث ان الحشرات تعمل على تحفيز عملية اللقاح بين الزهور والنباتات بصورة كبيرة وبالتالى تعمل على زيادة المحاصيل الزراعيه وزيادة كمية الخضار والفواكه بمختلف أنواعها. حيث تنجذب الحشرات بمختلف انواعها الى الزهور وراوئحها المختلفة وبالتالى تقوم بجذب العضو الذكري للزهرة وتلقيحه على زهرة انثي اخرى مما يعمل على انتاج اجيال جديدة من الزهور.

كما ان هناك بعض انواع الحشرات المنتجة مثل دودة القز حيث انها تعمل على انتاج الحرير الطبيعي وهو يعتبر من اجود انواع القماش واكثرها انتشاراً وطلبا بين الأشخاص.

كما ان النحل هو من اهم الحشرات المعروف انتاجها لعسل النحل وهو شفاء للناس ويفيد في علاج الكثير مم الامراض بشكل كبير

كما ان هناك بعض انواع الحشرات التي تتغذي على بقايا الحشرات الاخري وبالتالى تساعد البيئة على ان تتخلص منهم وتعمل بعض انواع الحشرات الاخري على تهوية التربة واعادة التوازن البيئي بشكل كبير للطبيعة.

 

حشرات تهدد حياة الإنسان

  •  الذباب

يعتبر من الحشرات الأكثر انتشارا من حولنا والكثير منا لا يفزغ عند تواجده بالقرب منا، ولكن هناك بعض انواع الحشرات التي قد تسبب الكثير من المشاكل الصحية بالنسبة للفرد ولعل من اهمها هي ذبابة التيسي تيسي وهي من الحشرات التي تم اكتشاف مدي خطورتها حيث انها تصيب الانسان بالخمول والكسل وانعدام الطاقة بشكل مزعج.

كما ان معظم انواع الذباب تلتف بصورة كبيرة حول القمامة والقاذورات وبالتالى تقوم بنقل البكتيريا والجراثيم الى الانسان وتصيبه بالكثير من الامراض المختلفة مثل المرض الصدري والحكة والهرش وما الى ذلك.

  • النحل

بالرغم من ان النحل له الكثير من الفوائد الصحية والإنتاجية حيث انه يقوم بانتاج العسل بشكل كبير الا ان النحل عندما يشعر بأنه في خطر يقوم باللدغ اسفل الجلد ونشر سمه تحت الجلد مما يؤدي الى حدوث الكثير من الامراض المختلفة والتي لا حصر لها مثل انخفاض في ضغط الدم وحدوث القئ والدوار وما الى ذلك.

  • الصراصير

توجد الكثير من انواع الصراصير من حولنا في العالم فمنها الزاحف والطائر وما الى ذلك وتفضل الصراصير ان تتواجد في المناطق المظلمة والرطبة بصورة كبيرة ويكثر تواجده داخل الحمامات والمطابخ بصورة كبيرة. وهذة الحشرات تسبب ايضا انتقال الجراثيم والبكتيريا بشكل كبير ووصولة الي الانسان مما يضر بصحته بشكل كبير ويعرضه للخطر.

  • البراغيث

تعتبر هذة الحشرة من الحشرات صغيرة الحجم ولكنها تلحق الضرر بالانسان بشكل كبير  حيث انها تتغذي على دم الانسان، وقد وجد الكثير من الأطباء ان هذة الحشرات من اخطر الانواع المنزلية التي تواجهنا وخاصة اذا كانت تواجه الاطفال وهذا نظرا لضعف المناعة التي لديهم فيمكنهم بسهولة التقاط الامراض المختلفة حيث انه اذا لامس جلدك اى صرصار فهذا من شأنه ان يصيبك بأمراض جلدية وحساسية مزعجة وقد يتطور الامر ويصل الى مرض التيفود والكثير من امراض الجهاز الهضمي وايضا مرض الكوليرا المزعج.

كما ان البراغيث المزعجة تسبب في انتشار امراض خطيرة حيث انها تسبب امراض في الدم ومرض الجهاز الهضمي والتنفسي بشكل حاد.

 

اضرار لدغ الحشرات

لدغ الحشرات هو من الامور الشائعه في فصل الصيف بصورة كبيرة وبعض هذة اللدغات قد تسبب ضرر كبير على الشخص المصاب حيث يجب ان تنتبه جيدا على اثر هذة اللدغة على صحة الفرد حيث انها قد تسبب الكثير من امراض الحساسية والامراض الجلديه المزعجة وقد يتطور الامر الي ان يصل الى زرقة في الشفاة والفم وحدوث ضيق في التنفس والم في الصدر وهنا يتطلب الامر تدخل عاجل من الطبيب المعالج لتشخيص مدي الضرر الناجم عن لدغة الحشرة.

لذا يجب ان تحذر جيداً  عندما تتواجد بجانب اي حشرة كانت حيث قد تكون حشرة سامة وانت لا تعلم بهذا.

 

كيف يمكنك تجنب لدغات الحشرات؟

هناك بعض الطرق والوسائل التي تساعدك على تجنب اللدغ من الحشرات المختلفة:

١/ من الضرورى ان تقوم بتجنب رش العطور التي تجذب الحشرات اليك وايضا تجنب ارتداء الالوان الفاتحة حيث ان كل ما سبق هي عوامل تساعد على جذب الحشرات اليك.

٢/ اذا كان هناك منحل بجوار منزلك فقم بنقلة بعيد عن المنزل وهذا لكي تتجنب لدغة النحل المؤلمة.

٣/ يجب ان تتخلص من الماء الراكد المتواجد حول منزلك حيث ان هذا الماء قد يعتبر عامل كبير في جذب الحشرات اليه.

٤/ من الضرورى ان تقوم باستخدام أجهزة قتل الحشرات بواسطه الكهرباء وهي تلك التي تعمل على قتل الحشرات بسهولة ودون تعب منك.

٥/ النظافة المنزلية تعتبر من اهم الامور التي يجب ان يحرص عليها الشخص حيث ان الحشرات تنجذب الى المكان الملوث الملئ بالقمامة والاوساخ، ويجب ان لا تنسي اهمية النظافة الشخصية ايضا حيث ان لها دور كبير في ابعاد الحشرات عنك.

٦/ اذا كنت تتجول في غابة او مكان قد تصل اليك الحشرات فيه، فمن الضروري ان تقوم بارتداء ملابس وزي مغطي بالكامل من اجل منع وصول هذة اللدغات الى جسمك.

٧/ يجب ان يتوافر في منزلك احد المواد الكيميائية التي تستخدم في قتل الحشرات والتخلص منها.

٨/ قومي بالتخلص من بقايا الطعام التي قد توجد في مطبخك حيث انها من اهم العوامل التي تجذب الحشرات اليها.

واذا كان الامر صعب عليك فى التخلص من الحشرات بالرغم من اتباع النصائح السابقة فمن الممكن ان تقوم بالتواصل مع احدي شركات التخلص من الحشرات في منطقتك حيث يكون لديها خبراء في مجال تنظيف المنازل والرش الكيميائي من اجل التخلص من الحشرات بمختلف انواعها.

مقالات ذات صلة : شركة رش مبيدات بالرياض

Our Reader Score
[Total: 1 Average: 5]
احصل على الخدمة 0501069201