أهمية المياه وكيفية الحفاظ عليها

أهمية المياه وكيفية الحفاظ عليها

 

  • يعتبر الماء من اهم الموارد المحدودة المتواجدة على كوكب الارض حيث انها توجد بنسبة معينه ويجب علينا ان نتكاتف جميعا من اجل الحفاظ على هذة النسبة من الاهدار والضياع.
  •  ويعتبر الماء مركب كيميائي حيث ان رمزه هو H2o وبالتالى فهو يتركب من ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين والماء ليس له اي لون او رائحة فهو شفاف.
  • لذا فان الماء من اهم الامور التي يجب ان نهتم بها وبالعمل على الحفاظ عليها ضد اى تلوث وهدر حيث اننا بدون الماء تتحول حياتنا الى صحراء ولا يصبح لها اي اهمية.
  • كما ان الناس يتجمعوا ويقيمون الحضارات حول مصادر المياة الصالحة للشرب، كما حدث في تجمع المصريين منذ القدم حول نهر النيل حيث وجدوا فيه مصدر لتسهيل حياتهم وحركتهم حيث انه يستخدم في النقل ايضا بالإضافة الى الاستخدامات المتعددة له.
  • ويجب ان تعمل الحكومة جنبا إلى جنب مع الأفراد من اجل الحفاظ على مصادر المياة العذبة من خلال فرض عقوبات على التصرفات غير السليمة والتي تقوم بهدر المياة ومنح مكافآت للأشخاص المحافظين علي المياة من أجل تحفيز الآخرين على اتباع نفس النهج في الحفاظ على المياة.
  • يحتاج كل كائن حي على المياة بنسبة معينة لكي يستطيع ان يستمر في حياته، حيث ان الانسان والحيوان والنبات كلهم في حاجة الى كمية من المياة للعيش بسلام .
  •  وتوجد الكثير من المناطق في العالم التي تعاني من نقص شديد وندرة في المياة العذبة وبالتالى حدوث امراض شديدة لمن يعيش بها وقد يتطور الامر الى موت الأشخاص بسبب نقص منسوب المياة في البلد التي يعيشون بها، كما تشير الكثير من الدراسات الى زيادة ظاهرة التصحر في العالم وهذا يرجع الى التصرفات غير السليمة للافراد وهدرهم لكميات كبيرة من المياة او قيامهم برمي المخلفات في مصادر المياة العذبة.

 

اهمية واستخدامات المياة

الكثير منا يشعر باهمية وقيمة المياة في حياتنا، وفى هذا المقال سوف نعمل على توضيح اهم استخدامات المياة في حياتنا اليومية:

١/ لعل من اهم استخدامات المياة هو الشرب حيث ان الانسان والحيوان لا يستطيع ان يستغني عن وجود الماء في حياته حيث ان جسم الانسان يتكون من الماء بنسبة كبيرة واذا انخفضت هذة النسبة يجب ان يعمل الشخص على تزويدها ولكن يجب ان يكون الماء صالح للشرب وهذة هي المشكلة التي نعاني منها في اغلب الدول الا وهي نقص مصادر المياة العذبة.

٢/ يستخدم الماء ايضا في ري النباتات وسقيها وبالتالي ياكل منها النبات والحيوان وبالتالى تحافظ المياة على مصدر طعامنا ويجب ان نعلم ان نقص المياة تسبب موت وجفاف النباتات بصورة كبيرة وهذا بدورة يؤدي الى حدوث نقص كبير في مصادر الغذاء وحدوث مجاعات في الكثير من دول العالم.

٣/ يستخدم الماء في  الكثير من اغراض الحياة اليومية مثل الوضوء والاستحمام وما الى ذلك.

٤/ يستخدم الماء ايضا بكثرة في أغراض التنظيف المختلفة للمنازل والقصور والفلل، ولكن هنا يجب ان نرشد إستخدام المياة في هذا الغرض حيث ان هدر الكثير من الماء في هذا الاستخدام لا يعتبر من العدل ابدا.

٥/ يدخل الماء ايضا في الصناعة بشكل كبير حيث يعتبر من المدخلات الصناعية في الكثير من بناء المصانع واغراض التبريد وما الى ذلك، كما قد ظهر حديثا استخدام الماء لتوليد الكهرباء وذلك كأحد الحلول للحفاظ على الطاقة الكهربائية.

٦/ جسم الانسان يحتاج الى نسبه من المياة لكي يستطيع ان يعيش ويواصل.

٧/ كما يعتبر الماء من وسائل النقل الهامة، حيث يعتمد عليه الكثير من الاشخاص في التنقل بين الدول.

٨/ يستخدم الماء في اطفاء الحريق وملأ نوافير الزينة في المنتزهات والحدائق وغير ذلك من الاماكن العامة.

 

اشكال الماء في الطبيعة

تتعدد اشكال الماء في الطبيعة ولعل من اهمها ما يلي:

  •  السائل 

يوجد الماء في الحالة السائلة في الانهار والبحار والمحيطات والبحيرات، ويمكن ان تجده في هذة الحال عن درجة حرارة اقل من مائة وازيد من صفر.

  • الغازي

يتحول الماء الى غاز عند تحوله الى بخار ماء عند درجة حرارة اعلى من مائة درجة

  • الصلبة

يتحول الماء الى ثلج وجليد عند درجة حرارة صفر او اقل من ذلك. وهو ما نراه بكثرة في فصل الشتاء في بعض الدول وايضا نراه على قمم الجبال وما الى ذلك.

 

انواع المياة

١/ المياة السطحية: هى تلك المياة التي توجد على سطح الارض مثل:

١/ البحار والمحيطات: وهي اعلى نسبة من المياة السطحية ولكنها ذات نسبة ملحيه عالية وبالتالى لا تصلح للاستخدام ولكن تعيش فيها الكثير من الكائنات الحية.

٢/ الانهار : تعتبر من مصادر المياه التي تصلح للاستخدام وهي غنيه بالكثير من المعادن.

٣/ الامطار : هي من انقي انواع ومصادر المياة علي سطح الأرض.

٢/ المياة الجوفية: هي المياة التي توجد في باطن الأرض وهي التي تكونت بداخل الصخور نتيجة الامطار واذابة الجليد.

 

خصائص المياة

قد لا يهتم الكثير منا بالماء وتركيبته الكميائية ولكننا في هذا المقال سوف نوضح بعض من اهم خصائص المياه:

١/ يعتبر الماء هو مركب كيميائي ويتكون من ذرتي هيدروجين وذرة اكسجين.

٢/ يأتي الماء ويتواجد في حالاته الثلاث سواء الحالة الصلبة او الحالة السائلة وايضا الغازية.

٣/ عندما يتجمد الماء فان حجمه يزيد وكثافته تقل.

 

كيفية الحفاظ على المياة

نظرا لاهمية المياة في حياتنا، فيجب ان نهتم جميعا بالحفاظ على الماء ضد الضياع والهدر وان تتكاتف الحكومة مع الافراد للحفاظ على قطرة المياة ولعل من اهم الافكار للحفاظ على المياة هو ما يلي:

ترشيد المياة من قبل الأفراد:

١/ من الممكن ان تقوم بحفظ الماء المستخدم في تنظيف الخضار والفواكه في ري النباتات المختلفة والزروع.

٢/ يجب فتح صنبور المياة فقط عند الحاجة وعدم هدر الماء عند الاستخدام.

٣/ ترشيد استخدام الماء عند الوضوء والتنظيف وما الى ذلك من استخدامات متعددة.

ترشيد المياه من قبل الحكومة:

هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن تقوم بها الحكومة من أجل ترشيد استخدام المياة من قبل الأفراد ولعل من اهمها:

١/ نشر قطع تساعد على تخفيض معدل تدفق الماء من الصنابير وقد طبقت الكثير من الدول هذة الطريقة واتت بثمارها في ترشيد استهلاك المياه.

٢/ تقوم بعض الدول ببناء الخزانات والسدود المختلفة من اجل الحفاظ على المياة من الضياع.

٣/ يجب القيام بتدشين حملات توعوية غرضها الحقيقي هو الحفاظ على المياة وترشيده.

٤/ من الممكن أيضا القيام بايجاد طرق ومصادر بديلة للماء وهذا عن طريق تحلية ماء البحر او معالجة مياة الصرف الصحي، ولكن يعتبر هذا الحل مكلف جدا خاصة في الدول الفقيرة.

٥/ ترشيد استخدام الماء من قبل الفلاحين في قطاع الزراعة عن طريق توفير طرق ري حديثة مثل الري بالتنقيط وهذا يساعد في الحفاظ على كمية الماء المستهلك في الزراعة وهذا مقارنة بطريقة الري بالغمر التي كانت تستخدم قديما.

مقالات ذات صلة : شركة كشف تسربات المياه بالرياض

Our Reader Score
[Total: 1 Average: 5]
احصل على الخدمة 0501069201